الأربعاء، 30 أكتوبر 2013
الوان الزيت
ألوان الزيت
هناك كربون خاص للوحات تدخل فيه نسبة رصاص ومنه الوان رمادي وأصفر وأحمر ولكنه ليس منتشرا ويتوفر على شكل رول مميزاته أنه واضح و لا يترك أثرا عند تلوين اللوحة اقصد أنه يتغطى باللون بسهولة عكس ذلك الكربون الكحلي
نثبت الكربون ونضع الصورة المكبرة للصورة المراد رسمها ونحددها بالمرسام
تعليمات خاصة في استخدام الألوان
هناك مخففات للألون مثل (( الجل)) لونه بني وزيت الكتان
وأفضل منظف هو ((التربنين)) يباع في زجاجات
أضل طريقة للتلوين أن تقف بعيدا نوعا ما عن اللوحة وتمسك الفرشاة من المنتصف وتلون أولا الخلفية ((أبعد أجزاء الصورة)) ونبدأ بالألوان الفاتحة كالأصفر الزهري السماوي وإذا كان لديك مساحات لونها أبيض في صورتك فالأفضل أن تترك مكانها فارغ بدون تلوين.
كيف نكون الألوان الموجودة في الصورة؟
يجب أن تعرف أن تكوين الألوان في الألوان الزيتية ليس كالمائية أو غيرها لأنها تفاجئك دائما بنتائج مغايرة تماما لما كنت تتوقع لذلك عليك أن تشتري عدة درجات للون الواحد.
وهناك درجتين للون الأبيض أحدهما لدمج الألوان وتخفيفها درجته رقم 49 ولآخر للتلوين على اللوحة .
لتكوين اللون الأفضل يجب أن تضع كل لون على حدى في البداية ثم تأخذ كمية قليلة من كل درجة وتخلطها في مكان اخر لكي لا تخسر اللون والأفضل أن يتم ذلك بالسكين ))وطبعا لا اقصد سكين المطبخ
هي سكين خاصة مثلثة الرأس تشبه التي تستعمل في البوية والإسمنت منها مقاسات ثم تضيف قليل جدا من زيت الكتان او الجل وتلون وهذا يفيدك في جعل الألوان تجف بسرعة وتتمكن بذلك من التلوين بسهولة على اللوحة وتخفف كثافة اللون
طريقة دمج درجات الالوان على اللوحة
نبدأ كما أسلفت بافتح درجة لون ونغطي بها كل المساحة ثم نضيف قليلا من اللون الغامق ثم أغمق وهكذا إلى أن نصل للدرجة المطلوبة في النهاية ثم ننظف الفرشاة أو بفرشاة أخرى نظيفة نمررها مرة واحدة وفي اتجاه واحد على نقطة التقاء كل درجتين ثم ننظف الفرشاة.
عند تقييم اللوحة يجب أن تبعد عنها مترين على الأقل لتعرف ما بها من عيوب.
للإعتناء بالفرش
إذا كنت ستترك التلوين لعدة ساعات فقط فلا تنظفها
اما اذا كنت ستتركه لاكثر من 5 أو 6 ساعات فالأفضل أن تنظفها
امسحها جيدا في قطعة قماش من بقايا اللون ثم اغمسها في التربنين وإذا لم تستطع توفيره يمكنك أن تغسلها بالفيري ((سائل تنظيف الصحون ))وتدعك شعرها في راحة يدك كأنك تلون حتى يختفي أثر اللون ثم تجففها وتضعها بحيث يكون شعرها للأعلى حتى لا تتناثر شعيراتها ويصعب التلوين بها.
وهذه بعض من رسوماتى اتمنى ان تنال اعجابكم ..
هناك كربون خاص للوحات تدخل فيه نسبة رصاص ومنه الوان رمادي وأصفر وأحمر ولكنه ليس منتشرا ويتوفر على شكل رول مميزاته أنه واضح و لا يترك أثرا عند تلوين اللوحة اقصد أنه يتغطى باللون بسهولة عكس ذلك الكربون الكحلي
نثبت الكربون ونضع الصورة المكبرة للصورة المراد رسمها ونحددها بالمرسام
تعليمات خاصة في استخدام الألوان
هناك مخففات للألون مثل (( الجل)) لونه بني وزيت الكتان
وأفضل منظف هو ((التربنين)) يباع في زجاجات
أضل طريقة للتلوين أن تقف بعيدا نوعا ما عن اللوحة وتمسك الفرشاة من المنتصف وتلون أولا الخلفية ((أبعد أجزاء الصورة)) ونبدأ بالألوان الفاتحة كالأصفر الزهري السماوي وإذا كان لديك مساحات لونها أبيض في صورتك فالأفضل أن تترك مكانها فارغ بدون تلوين.
كيف نكون الألوان الموجودة في الصورة؟
يجب أن تعرف أن تكوين الألوان في الألوان الزيتية ليس كالمائية أو غيرها لأنها تفاجئك دائما بنتائج مغايرة تماما لما كنت تتوقع لذلك عليك أن تشتري عدة درجات للون الواحد.
وهناك درجتين للون الأبيض أحدهما لدمج الألوان وتخفيفها درجته رقم 49 ولآخر للتلوين على اللوحة .
لتكوين اللون الأفضل يجب أن تضع كل لون على حدى في البداية ثم تأخذ كمية قليلة من كل درجة وتخلطها في مكان اخر لكي لا تخسر اللون والأفضل أن يتم ذلك بالسكين ))وطبعا لا اقصد سكين المطبخ
هي سكين خاصة مثلثة الرأس تشبه التي تستعمل في البوية والإسمنت منها مقاسات ثم تضيف قليل جدا من زيت الكتان او الجل وتلون وهذا يفيدك في جعل الألوان تجف بسرعة وتتمكن بذلك من التلوين بسهولة على اللوحة وتخفف كثافة اللون
طريقة دمج درجات الالوان على اللوحة
نبدأ كما أسلفت بافتح درجة لون ونغطي بها كل المساحة ثم نضيف قليلا من اللون الغامق ثم أغمق وهكذا إلى أن نصل للدرجة المطلوبة في النهاية ثم ننظف الفرشاة أو بفرشاة أخرى نظيفة نمررها مرة واحدة وفي اتجاه واحد على نقطة التقاء كل درجتين ثم ننظف الفرشاة.
عند تقييم اللوحة يجب أن تبعد عنها مترين على الأقل لتعرف ما بها من عيوب.
للإعتناء بالفرش
إذا كنت ستترك التلوين لعدة ساعات فقط فلا تنظفها
اما اذا كنت ستتركه لاكثر من 5 أو 6 ساعات فالأفضل أن تنظفها
امسحها جيدا في قطعة قماش من بقايا اللون ثم اغمسها في التربنين وإذا لم تستطع توفيره يمكنك أن تغسلها بالفيري ((سائل تنظيف الصحون ))وتدعك شعرها في راحة يدك كأنك تلون حتى يختفي أثر اللون ثم تجففها وتضعها بحيث يكون شعرها للأعلى حتى لا تتناثر شعيراتها ويصعب التلوين بها.
وهذه بعض من رسوماتى اتمنى ان تنال اعجابكم ..
الثلاثاء، 29 أكتوبر 2013
تعلم كيفية استخدام اقلام الفحم فى اربع خطوات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرسم بالفحم :
يعتبر الفحم من ادوات الرسم المحبوبة، فالفحم يسمح باللعب على عدة تدرجات فى اللون ،من الاسود الغامق الى الرمادى القريب من الابيض ، هذا القلم او الفحم يصنع فى الغالب من شجر الصفصاف ، بواسطة حرق الخشب لمدة طويلة بتقنيات متعددة حتى لا يبقى منه سوى الفحم او مايعرف (بالكربون الفحمى ) .
اربع قواعد ذهبية للرسم بالفحم :
اولا :
لا يمكننا ابدا ان نحمل قلم الفحم كاى قلم اخر، وذلك لان طريقة حمل القلم العادى تجعل اليد باكملها على الورقة وهذا يجعل اليد تمحى او تنقل مسحوق الفحم من مكان الى اخر.
ثانيا :
يجب ان نحمل القلم بالابهام والاصبع الوسط والسبابة كاننا نحمل ريشة رسم ، وان نجعل الاصبعين الباقيين بعيدين عن لمس الورقة .
ثالثا :
حتى يكون الرسم اكثر ثباتا يمكننا ان نسند على الاصبع الصغير،الذى نوقفه على الورقة بشكل يكون حاملا لليد .
رابعا :
من الافضل ان نرسم بواسطة الفحم على اوراق ذات حجم كبير وذلك لصعوبة اظهار التفاصيل فى الاوراق الصغيرة .
وهذه الصور لبعض انواع اقلام الفحم الموجودة فى السوق ..
وهذه الصورة لتبين درجات اقلام الفحم ..
وهذه صور لبعض رسوماتى باقلام الفحم اتمنى ان تنال اعجابكم ..
الاثنين، 28 أكتوبر 2013
رسم بالرصاص
رسم بالرصاص :
يعتبر الرسم بالقلم الرصاص التقنية الاساسيىة فى فن الرسم ، وهو عبارة عن استخدام خامة الجرافيت وتطبيقها على وسائط مختلفة ، واكثر هذه الوسائط شيوعات هو الورق ، وهو فن وحيد اللون ويعتمد بشكل رئيسى على الخط ودرجات التظليل .
والرسم يعنى تحويل الخطوط الى اشكال والاشكال الى اجسام ، اى ان الرسام يجتهد لتحقيق الايهام بالتجسيم والبعد الثالث من خلال قواعد المنظور والضوء الظل ،والعلاقة التباينية بين الضوء والظل تحقق التجسيم ، وسوف اعرض لحضراتكم بعض رسوماتى بالقلم الرصاص اتمنى ان تنال اعجابكم ..
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)